بسم الله الرحمن الرحيم
مواضع وجود همزة الوصل
توجد همزة الوصل في الأسماء السبعة وفي الأفعال وفي الحروف .
أولاً : في الأسماء السبعة السماعية :
توجد همزة الوصل في سبعة أسماء سماعية في القرآن الكريم ورد السماع بها في لغة العرب دون قياس عليها وهي أسماء منكرة مجردة من الألف واللام وهي : ( ابن ) و ( ابنة ) و ( امرؤ ) و ( امرأة ) و ( اثنان )
و ( اثنتان ) و ( اسم ) .
وسواء وردت هذه الأسماء مفردة أم مثناة أم مضافة وبأي حركة تحركت فإنها مكسورة في البدء :
1 – ( ابن ) : ذلك عيسى ابن مريم مريم /34
2 – ( ابنة ) : ومريم ابنة عمران التحريم /12
( ابنتيّ ) : إحدى ابنتيّ هاتين القصص/27
3 – ( امرؤ ) : إن امرؤٌ هلك النساء /176
لكل امرىءٍ منهم النور /11
امرأ سوْءٍ مريم /28
4 – ( امرأة ) : امرأة نوح التحريم /10
امرأتين تذودان القصص /23
5 – ( اثنان ) : اثنان ذوا عدلٍ المائدة /106
إلهين اثنين النحل / 51
اثنا عشر شهراً التوبة / 36
6 – ( اثنتان ): اثنتا عشرة عيناً البقرة /60
اثنتي عشرة أسباطاً أمماً الأعراف /160
7 – ( اسم ) : اسمه أحمد الصف /6
وترجع هذه الأسماء السبع إلى أربعة وهي (( ابن - امرؤ - اثنان - اسم )) . وتزاد عليها مؤنث الثلاث الأولى .
ويضاف على هذه الكلمات الست ثلاث كلمات من لسان العرب غير موجودة في القرآن الكريم وهي :
8 – ( ابنم ) : بإضافة الميم على ( ابن ) .
9 – ( ايمن ) : بإضافة النون على ( ايم ) .
10 – ( است ) . وهو الدبر .
وينطق بهذه الكلمات مكسورة عدا كلمة ( ايمن ) بالفتح .
ثانياً : في الأفعال والمصادر :
1 – في الأمر الثلاثي ,ادع إلى سبيل ربك النحل /12 – ربنا افتح الأعراف /89 - ارجع إليهم النمل/37
2 – في فعل الماضي الخماسي وأمره ومصدره اقتربَالأنبياء / 1 انطلقوا المرسلات /29 اختلاق ص/7
3 – في فعل الماضي السداسي وأمره ومصدره واستكبروكان البقرة/ 34استغفر لهم التوبة/ 80 استكباراً نوح/7
ثالثاً : في الحروف : توجد همزة الوصل في (( ال )) من الحروف في القرآن الكريم :
أ – سواء لزمت الكلمة بأن كانت موصولة بما بعدها لا تنفصل عنه نحو : اليسع الأنعام /86.
ب – أو غير موصولة يمكن أن تنفصل عنه نحو : الآن الأنفال /66 .
ج – أم كانت زائدة للتعريف , وهي اللام الشمسية والقمرية وكلها أسماء معرفة .
ملحوظة : لاتقع همزة الوصل في الحروف غير لام التعريف .
لاتوجد همزة الوصل في الفعل المضارع ولا في الماضي على ثلاثة أحرف أو أربعة ولا توجد في الأمر الرباعي .
فالهمزة في كل هذا ,همزة قطع مطلقاً مفتوحة ,إلافي المضارع الرباعي مضمومة مطلقاً .