منتدى مدينة اعزاز
أهلا و سهلاً بك زائرنا الكريم ندعوك للتسجيل و الأنضمام لأسرتنا حتى تتمتع بجميع الميزات و ندعوك للمشاركة حتى لا تكون زائراً فقط
منتدى مدينة اعزاز
أهلا و سهلاً بك زائرنا الكريم ندعوك للتسجيل و الأنضمام لأسرتنا حتى تتمتع بجميع الميزات و ندعوك للمشاركة حتى لا تكون زائراً فقط
منتدى مدينة اعزاز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى مدينة اعزاز منتدى انشأ لنخدم من خلاله هذه المدينة والوطن ككل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أرقام هواتف هامة في مدينة اعزاز
اضغط هنا لمشاهدة هذه الأرقام
المواضيع الأخيرة
» اكرهك لانك رجل
برنامج علاجي لحالة عدوان I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 03, 2016 4:12 am من طرف mahmoud

» " ما اريدك .. ما اريدك "
برنامج علاجي لحالة عدوان I_icon_minitimeالجمعة فبراير 07, 2014 4:00 am من طرف mahmoud

» هل نحن عااااائدون ..........؟؟؟ ام ميتون ....؟؟
برنامج علاجي لحالة عدوان I_icon_minitimeالأربعاء يناير 29, 2014 10:49 pm من طرف mahmoud

» غربتي
برنامج علاجي لحالة عدوان I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 02, 2013 11:06 pm من طرف mahmoud

» دنيا الياسمين
برنامج علاجي لحالة عدوان I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 12, 2013 7:51 pm من طرف mahmoud

» برنامج اس اتش ماسنجر
برنامج علاجي لحالة عدوان I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 12, 2012 1:06 am من طرف nice moon14

» شهداااااااااااااااااااااااااااااااااء
برنامج علاجي لحالة عدوان I_icon_minitimeالأحد أغسطس 19, 2012 12:42 am من طرف عبدوعلي حاجولة

» ادخل و تعرف على مدينة اعزاز من الألف إلى الياء تاريخيا و وصفيا
برنامج علاجي لحالة عدوان I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 15, 2012 3:25 am من طرف semo.1.98

» نزار قباني (وعدتك)
برنامج علاجي لحالة عدوان I_icon_minitimeالجمعة يوليو 13, 2012 8:03 am من طرف mahmoud


 

 برنامج علاجي لحالة عدوان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تيسير قاموع
مشرف
مشرف
تيسير قاموع


السرطان النمر
عدد المساهمات : 4539
نقاط : 10190
التقييم : 9
تاريخ التسجيل : 05/11/2010
العمر : 37
الموقع : الرياض
العمل/الترفيه : مرشد نفسي

برنامج علاجي لحالة عدوان Empty
مُساهمةموضوع: برنامج علاجي لحالة عدوان   برنامج علاجي لحالة عدوان I_icon_minitimeالسبت مايو 14, 2011 6:43 am

هذا برنامج لعلاج سلوك العدوان عند الأطفال ، تعلمناه خلال الدورة التأهيلية للمرشدين
حدد السلوك:
الطفل (س) يضرب الآخرين بشكل منتظم.
لاحظ السلوك:
على المرشد أن يراقب ويلاحظ ويجمع معلومات عن تكرار السلوك وظروفه، كمايلي:
1. متى يضرب (س) عادة؟
- في جميع الأوقات
- في أوقات معينة
- خلال أنشطة أو أعمال يومية محددة
- في الداخل (بالصف)
- في الخارج (بالباحة)
- عندما يكون الأطفال قرب بعضهم، أو خلال نشاطات اجتماعية كاللعب.
- في الأنشطة الحرة.
2. ما الذي يبدو أنه يثير السلوك (سوابق السلوك)؟
- أحد زملاء الفصل لديه شيء يرغبه (س).
- أحد زملاء الفصل يأخذ شيئاً من (س).
- المعلمة تقول "لا" للطفل (س).
- حين لا يقدر (س) على القيام بالواجب أو إكماله.
- حين بدخل الطفل (س) في جدال مع طفل آخر.
- حين يدفع الطفل ويسقط على الأرض.
- حين الطفل (س) قريب من الآخرين.
- عندما يكون الطفل متعب.
3. من الضحية؟
- عادة يكون نفس الطفل أو قلة معينة من الأطفال.
- أي أحد.
- الأطفال الجريئين فقط.
- الأطفال الأكبر سناً أو الأصغر سناً.
- الأطفال الأكبر حجماً أو الأطفال الأصغر حجماً
- الأولاد
- البنات
4. ماذا يحدث عندما يضرب (س) زميله؟
- يعترف (س) بالضرب ويأسف.
- ينكر الضرب.
- يشعر بالتكدر والضيق حين يبكي زميله المضروب.
- يتعرض الطفل (س) للضرب بالمقابل
- قبل أن يضرب يراقب الطفل (س) ليرى إن كان أحد يلاحظه
- يعتذر و يواسي الضحية
- يبتعد عن الطفل المضروب
- يبقى قرب الضحية

من هذه البيانات تتكون لدى المرشد فكرة واضحة عن (سوابق السلوك وتكراره و ظروفه)، فهناك فرق بين الأطفال الذين يضربون لحماية أنفسهم وممتلكاتهم الخاص وبين الأطفال الذين يضربون بسبب الإحباط أو للحصول على ما يريدون
يمكن للمرشد تفادي بعض مسببات (سوابق) سلوك الضرب.

استكشف النتائج (لواحق السلوك وعواقبه):
تكرار الطفل (س) لضرب الآخرين يزيد من احتمال أن تتصرف المعلمة بطريقة خاطئة (مثل التهديد والتوبيخ والضرب......)
قد تمضي المعلمة بعض الدقائق مع الطفل كل مرة يحدث فيها الضرب موضحة له الخطأ الذي ارتكبه،ولماذا يجب أن يمتنع عن هذا السلوك. هذا الاهتمام قد يكون سلبياً ولكنه اهتمام في كل الأحوال.
الطفل (س) الذي يضرب على معرفة -إلا في حالات نادرة- أنه يرتكب عملاً غير مناسب وهذا مؤكد من خلال نظر الطفل حوله ليرى إن كان أحد يراقبه ومن سعيه للاعتذار

الخطة العلاجية:
أولاً- ادرس البدائل العلاجية:
تقودك الملاحظات السابقة لسلوك إلى عدة بدائل علاجية:
1/ إذا كان الطفل (س) يضرب نفس الطفل فالبديل هو الفصل بين الطفلين.يمكن أن الضحية المضروب يستفز (س* بطريقة ما لكي يضربه،فوضع كل طفل في فصل قد يكون حلاً بديلاً جيداً
2/ قد يؤدي التزاحم الشديد إلى استثارة سلوك الضرب والعدوان عند الأطفال. فالبديل هو: إنقاص عدد مرات التزاحم أو تشكيل الصفوف بطريقة تقلل من الازدحام خلال الأنشطة. البديل الآخر: الطلب من الأطفال الجلوس في دائرة أو شبه دائرة واسعة خلال الأنشطة (إذا لاحظنا سوابق السلوك هي أن الضرب يحدث في الأنشطة والازدحام) لتقليل المثير
3/ إذا كان الطفل (س) يميل إلى الضرب حين يكون محبطاً (سوابق السلوك إحباط) فيجب عليك أن تتعرف على مواقف الإحباط (الحاجات التي لم تشبع) مثال: عدم حل الطفل للواجب يخلق لديه إحباط يدفعه للضرب، البديل : مساعدته في حل الواجب
4/ على المرشد فحص الغرفة أو المكان فقد يكون المسبب في الضرب لأنه يخلق مللاً عند الطفل.

ثانياً- حدد الهدف:
الهدف هو: توقف الطفل (س) عن ضرب الآخرين
الإجراء: تتضمن الخطة 3 إجراءات متزامنة:
1/ محاولة منع (إطفاء) أحداث الضرب
2/ تعزيز الطفل على سلوكه الاجتماعي المرغوب
3/ عزل أو إبعاد مؤقت الطفل حين يضرب الآخرين
التعريف: الضرب هو أي سلوك عدواني متعمد يضرب فيه الطفل آخر
الخط القاعدي:
معرفة عدد مرات الضرب (من التقييم السابق وقائمة ملاحظة السلوك) وعلى أساس الخط القاعدي (تكرار الضرب وعدده أو نسبته) سنتخذه قاعدة وأساس لقياس التحسن
سجل على ورقة كلما ضرب الطفل زميله وتجمع العلامات (المرات) في آخر كل يوم وتوضع في سجل خاص بالطفل وذلك لمدة 3 أيام متتالية

البرنامج
بعد جمع معلومات الخط القاعدي (تكرارات الضرب) يجب اتباع نفس الطريقة من قبل المشرفين على الطفل
منع حدوث الضرب كلما كان ذلك ممكنا من خلال معرفة سوابق السلوك أي عن توقع متى يحدث الضرب
اليقظة ضرورية في هذه الأوقات
مثال: الطفل يضرب كلما لعب بالمكعبات مع أقرانه .يقظتك تكون بأن تتواجد أثناء لعب الطفل هذه
مساعدة الطفل على تجنب الإحباط (الفشل) إذا وقعت المكعبات مثلا
إعطاء الطفل فرصة للتعاون مع طفل آخر وتسهيل تفاعله الاجتماعي
مثال: يقول المرشد للمجموعة إن الطفل (س) يود اللعب معنا سنعمل كذا، هل يمكن المساعدة في ذلك "اصنع لنا بيتاً" بهذه الطريقة يكتسب (س) مهارات التعامل مع الظروف ومع الآخرين (تعاون) بدل الضرب
تعزيز الطفل حين يقوم بعمل ناجح ومرغوب مع مراقبة احتمالية اللجوء للعقاب،وتذكير الطفل أنه كلما تناقص الضرب الاهتمام السلبي يتناقص ،الاهتمام الموجه للسلوك الايجابي يزداد ويساعد السلوك الحسن
إذا ضرب (س) زميله اعزله أو أبعده مؤقتاً
بهدوء خذ الطفل إلى مكان العزل وقل له " لا أسمح لك بإيذاء زملائك"
ابتعد عن الطفل بعد ذلك ولا تتحدث معه أو تنظر إليه
إذا اقترب طفل آخر من مكان العزل يجب إبعاده فورا وبهدوء وقل له : إن الطفل (س) يحتاج ليكون وحده بضع دقائق وأن بالإمكان الحديث معه بعدها
عند نهاية العزل اذهب للطفل وقل له "يمكنك النهوض الآن والذهاب" يجب ألا توبخه بل قل له سنسمح لك بالنشاط القادم

استمر في تسجيل السلوك (الضرب) للتأكد من التحسن الحاصل من خلال المقارنة مع الخط القاعدي

المحافظة على السلوك المرغوب:
حالما تخلص الطفل من سلوك الضرب تأكد من مواظبته على السلوك الحسن والاجتماعي المناسب(التعاون) وأظهر للطفل الاهتمام به وبالمهارات الاجتماعية الجديدة لديه عن طريق المكافآت والتعزيز

بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
برنامج علاجي لحالة عدوان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برنامج اس اتش ماسنجر
» برنامج جميل جدآ للمحادثة
» اظفاء الكمبيوتر بدون برنامج؟؟؟؟؟؟
» برنامج لقياس مدى جمال الوجه على هاتف "I phone" !
» حمصي اتصل على برنامج تفسير الأحلام على الفضائية السورية ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدينة اعزاز :: الأسرة والمجتمع :: قسم التربية و الإرشاد النفسي-
انتقل الى: