قل سيروا في الأرض ثم انظروا كيف بدأ الله الخلق) نحن مطالبون بالسير في الأرض والبحث عن الخلق. في كتاب فتح الباري للعسقلاني عندما وجد بعض الأحاديث تتحدث عن شكل آدم عندما خُلِق (كان طوله ستون ذراعاً وعرضه أربعة أذرع) قال وفي هذا إشكال عندما ننظر إلى ديار ثمود في شمالي الجزيرة العربية ونرى جثثاً قديمة متحجرة وقال عندما ننظر إلى أجساد الثموديين (قوم ثمود) نجدها كأجسادنا والمسافة الزمني بين آدم وثمود أقل منها بيننا وبين ثمود فكيف نفسّر هذا الإشكال؟ نتركه لله تعالى وهذه عظمة العلماء السابقين يتوقفون عند ما يُشكِل عليهم ومن الأدب أن لا نقول فيما لا نفهمه شيئاً.ولكننا الان نملك معلومات ليس لدى السابقين وهذا أمر الله فيجب تنفيذه
.
والمسألة المثارة ليست من الأصول العقدية وتحتمل البحث بين العلماء ، ولكن الجانب الغيبى فيها كبير .
ولقد قرأت منذ بضع سنوات كتابا للدكتور عبد الصبور شاهين الأستاذ المتفرغ بكلية دار العلوم جامعة القاهرة أثار جدلا بين العلماء وكثرت عليه الاعتراضات وطالب البعض من منع نشره إلا أن الأزهر برغم اعتراضه على كثير مما ورد فى الكتاب لم يمنع النشر لعدم تعارضه مع الأصول العقائدية .
وقد تم مناقشة مؤلف الكتاب فى حلقة تليفزيونية ببرنامج طريق الهداية فى قناة دريم الفضائية منذ عامين ، وإليك ما دار فيها :
حلقة خاصة مع الدكتور عبد الصبور شاهين حول كتابه أبي آدم
افتتح الدكتور هداية الحلقة بالترحيب بالدكتور شاهين وقال إن هذه الحلقة هي لإجلاء حقائق غابت عن الأمة ونحن نعرض لقضية وقعت بها الأمة الإسلامية بيقين وهي قصة الخلاف. السلف الصالح عرفوا معنى الاختلاف واختلفوا في أمور لا يصح فيها الاختلاف لكن ساعة الخلاف كان يحترم بعضهم بعضاً ويقدّرون لكل عالم اجتهاده وهناك كتاب للدكتور عبد الجليل عيسى بعنوان "ما لا يجوز فيه الخلاف بين المسلمين". وقضية اليوم قضية الاجتهاد وعرض الرأي الآخر والشافعي كان يقول رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب. وعلى هذا نجتهد والخلاف ليس في الأصول أوالعقيدة وأنا أُحذّر أنه يوجد في القرآن كلمات فُهمت خطأ واعتدنا عليها فإذا جاء من يتكلم بصحيحها نختلف معه.
ويبدأ الدكتور عبد الصبور شاهين حديثه فيقول: القضية أي الكتاب أبي آدم قصة الخليقة بين الأسطورة والحقيقة عمرها ثمانية أعوام أثار الكتاب مجموعة من المشكلات منها ما ذهب إلى القضاء ورُفضت وكان عماد رفضها لدى القضاء بناء على تقرير مجمع البحوث الاسلامية "والكتاب لا يتكلم في أصول العقيدة وإنما هو اجتهاد ومن حقه أن يجتهد" فجاءت الأحكام موافقة لظهور الكتاب. ثم أُثيرت هذه المسألة مؤخراً وتجدد الحديث عنها وكأن الكتاب يظهر لأول مرة.
يجب ملاحظة التالي: ينبغي أن نعلم أننا نتحدث عن قضية نصفها معنا ونصفها في غيب الله تعالى (ولا يعلم الغيب إلا الله) (فلا يُظهر على غيبه أحدا) والنصف الذي يهمنا أن آدم هو أول الأنبياء نحن نعرفه نبياً كما قرر القرآن (إن الله اصطفى آدم ونوحاً) وعندما يقول الله تعالى اصطفى يعني اختار وعندما قال تعالى (إني جاعل في الأرض خليفة) كانت إشارة إلى ما قدّر الله تعالى بمرحلة التكليف الديني بآدم u وعندما تفوق آدم على الملائكة في الحوار الذي جرى (وعلّم آدم الأسماء كلها) هنا ثبت تفوق آدم النبي على الملائكة (وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم) وقد نختلف في أن هناك مفردات مشتبهة (وأُخَر متشابهات) هذا المتشابه يجتهد العلماء في فهمه (والراسخون في العلم يقولون آمنا به).
ما معنى كلمة خليفة؟ وما معنى علّم آدم الأمساء كلها؟ علّمه الغنم والبقر والبعير في بعض التفاسير فهل يكون هذا موضوع قوله تعالى (وعلم آدم الأسماء كلها)؟ كان المظهر واضحاً وكانت الملائكة ترى ما يُحدثه هذا المخلوق من سفك للدماء فهل يسفك دماء لموجودات لا يعرفها؟ مستحيل، فعندما حاولت أن أفهم كلمة خليفة إرادة الله تعالى شاءت أن تبدأ مرحلة جديدة في حياة البشر هذه المرحلة هي مرحلة بداية الحضارة الانسانية لأنه لا حضارة بلا دين . وعظمة آدم أنه أوّل نبي بدأ دعوة التوحيد لله فلا شك أن الأسماء التي تعلّمها آدم متصلة بوظيفته كونه خليفة ونبي وتكون الملائكة حينها سجدت لآدم الرسول النبي الذي اصطفاه تعالى من دون خلقه جميعاً وليس لآدم المخلوق. هذا ما حاولت أن أفهمه وأنا لا أفرض فهمي لكن لا نعيش دون أن نبدي رأينا ونحن لا نعيش مع القرآن في طلاسم بل سيظل معطاء يُسفر عن معاني غيبية (وما أُوتيتم من العلم إلا قليلا) سنظل نؤتى العلم قطرة قطرة حتى تقوم الساعة.
أرجو لمن يقرأ كتابي أن يأخذه على أنه تجربة جديدة لمحاولة فهم قصة اختلطت فيها الحقائق والأساطير والكثير من التفاسير القديمة مختلط فيه الاسرائيليات بالحقائق الدينية ولا ينبغي أن نستسلم. ولقد قمت بالاشراف على رسالة ماجستير عن الاسرائيليات في تفسير الطبري وكنا نظن أنها من التفاسير وجاءت بأصول هذه الاسرائيليات ثم اتصلوا بالباحثة ليأخذوا منها حق نشر الكتاب وكأنهم يريدون أن يقولوا أن هذا الاسلام الذي يدّعون أنه جديد ما فيه جديد غير ما اقتبسوه من العهد القديم فيجب أن ندافع باجتهادنا والشرط ان ى نسكت ونُمسِك عن الكلام لأن القدماء والسلف قالوا. وهناك بعض العقول المتجمدة التي لا تريد أن تتزحزح مع العلم أن زحزحتها تفيد في تنوير الفكر الاسلامي.
بداية آدم نتفق فيها جميعاً نبياً ورسولاً لكن ما قبل آدم، كيف خُلِق؟ من أي زمن كان؟ بعضهم يقول من عشرة آلآف سنة ووضعوا جدول وهذا كلام ثابت في العهد القديم ونحن لا نصدق العهد القديم ومنهم من يقول من مئة ألف سنة. ما سنده وما دليله؟ وليس من حق أحد أن يقطع بهذا الأمر وإنما يظن فالمسألة تُلقى على سبيل الاحتمال ولا يُلقى كلام قطعي ونحن جميعاً نجتهد والرسول r "قال من اجتهد فأصاب فله أجران ومن اجتهد فأخطأ فله أجر واحد".
سؤال من الدكتور هداية: هل كان هناك بشر قبل آدم وحواء؟ وهل كان الاصطفاء من بين بشر؟
الجواب: الاجتهاد في هذا الموضوع بدأ من النصّ القرآني (وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة) (إذا) في منطق الاجتهاد الذي قمت به ظرف لما يستعجل من الزمان والقدرة الإلهية الذي يقول للشيء كن فيكون لكنه فُرِض علينا أن نفهم الأمور عكس هذا الفهم فهو خلق البشر لكن هناك مدى يتم فيه التسوية في إطار فائدة. يمكن أن تكون (إذا) مساحتها الزمنية ثانية واحدة (وإذا قيل لهم اركعوا لا يركعون) وقد تكون ملايين السنين والعلم الذي تلقيناه عن بعض العلماء وإن كان بعضهم يخرج للأساطير حتى ينضج الانسان ويستوي عقله ويصل إلى درجة يتقبل فيها الرسالة ويتفهم فيها مفهوم الألوهية والربوبية والوحدانية مضت عليه ملايين السنين هذا كلام قالوه وهناك إثباتات جيولوجية. أنا رجل لغوي وأنا أعلم أن اللغة التي نتحدثها الآن واحدة من ثلاثة آلآف لغة . متى نشأت وكيف نشأت وكيف نعلم الجوّ الذي نشأت فيه اللغة الأولى ثم كيف تعددت اللغات إلى أن أصبحت ثلاثة آلآف وهو كتاب سأنشره. أنا كلغوي أفهم القانون اللغوي وحتى يشيع في المجتمع يحتاج إلى مئات السنين . تتماشى لغتنا الفصحى مع لغة القدماء وهناك من يتمنى زوال اللغة الفصحى ويقولون نحتاج إلى لغة بسيطة سهلة غير معقدة. وأقول أن أبسط اللغات هي أكثرها تعقيداً الفرنسية مثلاً هي أكثر تعقيداً من العربية ومع ذلك نجد من يصفها بالبساطة والجمال واللغة العربية ينهال عليها التهم. يكفي أن يُقال أن أصناف تصريف الفعل في الفرنسية 13 طريقة لتصريف الفعل بينما في العربية يوجد ثلاث طرق الماضي والمضارع والأمر ومع ذلك يريدون أن يزيلوا العربية وهي خطة لمحاربة الاسلام. ومن يتعوّد الحديث بلغة يتحدثها بسهولة واللغات تحتاج لقرون حتى تتكون.
(قل سيروا في الأرض ثم انظروا كيف بدأ الله الخلق) نحن مطالبون بالسير في الأرض والبحث عن الخلق. في كتاب فتح الباري للعسقلاني عندما وجد بعض الأحاديث تتحدث عن شكل آدم عندما خُلِق (كان طوله ستون ذراعاً وعرضه أربعة أذرع) قال وفي هذا إشكال عندما ننظر إلى ديار ثمود في شمالي الجزيرة العربية ونرى جثثاً قديمة متحجرة وقال عندما ننظر إلى أجساد الثموديين (قوم ثمود) نجدها كأجسادنا والمسافة الزمني بين آدم وثمود أقل منها بيننا وبين ثمود فكيف نفسّر هذا الإشكال؟ نتركه لله تعالى وهذه عظمة العلماء السابقين يتوقفون عند ما يُشكِل عليهم ومن الأدب أن لا نقول فيما لا نفهمه شيئاً.
وهناك مسألة ثانية وهي فكرة الجنة وأن آدم خُلِق في الجنة وأنه أُهبِط منها إلى الأرض. حاولت أن أفهمها فلم أستطع إلا بضوء القرآن: الله تعالى يربط الخلق بالأرض (منها خلقناكم وفيها تعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى) (فيها تحيون وفيها تموتون ومنها تُخرجون) نحن مرتبطون بهذه الأرض والجنة يستخدمها القرآن بمعنيين : معنى غيبي وهو جنة الخُلد ومعنى دنيوي أرضي وهو الحديقة (ودخل جنته وهو ظالم لنفسه) (جعلنا لأحدهما جنتين) (كما بلونا أصحاب الجنة) لم تُذكر جنة الآخرة حتى تُذكر جنة الدنيا. وُجِد آدم في جنة هيأها الله تعالى وقال له ولزوجه احذرا من الشيطان (لا يخرجنّكما من الجنة فتشقى) ثم يصف تعالى الجنة (إن لك أن لا تجوع فيها ولا تعرى وأنك لا تظمأ فيها ولا تضحى) خواص الجنة هذه ستوفر له الأكل والشرب والظِلّ والكسوة. أين هذا من وصف الجنة الأخروية (وإذا رأيت ثمَّ رأيت نعيماً وملكاً كبيرا) (مثل الجنة التي وُعِد المتقون)؟ جنة الدنيا فيها الطعام والشراب والكسوة والظل معنى ذلك أن آدم على الأرض فوسوس لهما الشيطان (فقال هل أدلكما على شجرة الخلد وملك لا يبلى) معنى هذا أن معلوماتهما وتجربتهما الحياتية أعطتهما فكرة عن الخلود والمُلك الذي لا يبلى وأنها أمنية يتمنيان أن يصلا إليها ويعدما بها الشيطان. الحالة التي كانوا فيها في الجنة متواضعة والشيطان أغواهما ولا شك أنهما رأيا تجربة الموت وانظر إلى حوار ابني آدم فلو كانت أول تجربة للقتل لما قال ما قال (لأقتلنّك) (إني أريد أن تبوء بإثمي وإثمك) هذه تجارب حياتية حيوية ومع ذلك فهو اجتهاد ولا يختلف مع أصول العقيدة وثوابتها ويمكن أن يصل بعض المجتهدين إلى أن الجنة في زُحل أو المشتري أو غيره من الكواكب ولا أحد يستعلي على العلم ويكبر على المعرفة أما أن تتحجر العقول فيصل بعضهم في الإسفاف إلى حدّ التكفير ومع ذلك فلقد مرّت وكأن لم تكن بالأمس وحسمها القضاء من ناحية ومجمع البحوث الإسلامية من ناحية وأعتقد أن الله تعالى سيتولى إسكاتها تحقيقاً لأمنيتي أن ينصر الله الحق ويخذِل الباطل.
سؤال من د.هداية: من الواضح في الكتاب التركيز على بشر وإنسان والكتاب أنا أراه مستوفياً هذه الجزئية لكن بعض المشاهدين لم يطّلعوا على الكتاب وأرجو أو توضح الفرق بين بشر وإنسان والتركيز على كلمة خليفة وقد ثار جدل حول ما قلناه سابقاً حول هذه الكلمة. فبعض الكلمات استقرت في الأذهان على مفاهيم خاطئة فإذا شرح أحدنا فهمه للنصّ يُكفّر.