تيسير قاموع مشرف
عدد المساهمات : 4539 نقاط : 10391 التقييم : 9 تاريخ التسجيل : 05/11/2010 العمر : 38 الموقع : الرياض العمل/الترفيه : مرشد نفسي
| موضوع: تاريخ الموال الإثنين أكتوبر 31, 2011 3:20 am | |
| الموال: الموال الحلبي ميسر زكريا محمد تاريخالموال . ينسبه السيوطي في كتاب "شرح الموشح" إلى عصر هارون الرشيد حينما أصر على جواريه أن يرثين وزيره جعفر البرمكي بعد بطشه به, فرثته جارية تدعى المواليا . وهذا الامر بعيد عن الحقيقية لان فيه ظلم لشخصية هارون الرشيد رحمه الله الغازي الحاج الذي يطول ويطول عنه الكلام . في حين أن صفي الدين الحلي و عبد الكريم العلاف في كتابه "الموال البغدادي" فينسبونه إلى أهالي واسط في العراق. كما إن صفي الدين الحلي يقول إن الموال هو من البحر البسيط صوتاً على قاعدة البحر العريض و قد استمر الموال بهذه الطريقة حتى القرن الثامن الهجري حيث ظهر الموال الذي يستخدم اللهجة العراقية الدارجة و ما تلاها من تفرع الموال في القرن الحادي عشر إلى ثلاثة أنواع أخرى هي الرباعي و الأعرج و النعماني. ثم تفرع الى : السداسي المصري: ويتكون في الأربع شطور الأولى من قافية معينة وفي الشطر الخامس قافية مختلفة، ثم يأتي الشطر السادس والأخير بنفس قافية الأشطر الأربع الأولى السبعاوي العراقي: ويسمى أيضاً بالبغدادي لأن أهالي بغداد هم من أوجدوه ونشروه ، ويسمى في سورية بالموال الشرقاوي، تكون فيه الأشطر الثلاث الأول من قافية والأشطر الثلاث الباقية من قافية أخرى أما الشطر السابع فتكون له نفس قافية الشطر الأول. ومهما يكن فان الموال يبقى بيت من الشعر له وزن وقافية وسواء كان ربعاوي او خمساوي او سبعاوي او تسعاوي. الخمساوي يكون الاول والثاني بقافية واحدة، والثالث والرابع من قافية اخرى ثم الخامس وتكون قافيته مثل الأول والثاني . ويقال إن الموال نشأ في واسط بالعراق وذلك مع غناء العمال والمزارعين الذين كانوا ينهون الموال ياموليا والتي مع الزمن خفت إلى موال والمغنين حولوا الموال الى الفرح والغزل والوصف والمديح والهجاء. الموال يأتي على البحر البسيط وميزانه مستغعلن فاعلن مستفعلن فعلن . وتدخل العلل على الموال أحينا ولا يشترط أن تكون كل كلماته فصيحة فتدخل العامية عليه وتلفظ بعض الحروف غير لفظها الصحيح مثل القاف الكاف وتُسَكَّنُ أغلب الكلمات. وتدخل كلمات مع اللحن على الموال أثناء الأداء من مثل : أوف ، يا يابابا . حبيبي ،أمان . وإن أهل حلب الشهباء و إدلب وحماة وحمص يهتمون بالموال ويعتنون بأنغامه وتأديتة. وإنهم يرقصون عليه رقصة تعرف باسم الرقصة العربية وتكون بالسيف أو العصا أو المناديل . وهي رقصة جميلة جدا ولا يستطيع أي شخص أداءها.ولا يرقصها إلا من كان صاحب نَعَمٍ ودائما يحمل الموال معاني رائعة. ومن المطربين الذين أجادوا غناء الموال أبو سلموا و محمد خيري وصباح فخري وللرقصة العربية أبو حسن الحريتاني و م\أحمد علي الحسن وأبو عبدو البيانوني وغيرهم من الجيل الجديد. …………………………………….. وكان نصيبا وافرا للمدائح النبوية في الموال ومنها الله ربك فكن راكع وساجد له لتكون في دنيتك عما أمرنا له إن كنت طايع فزت وان كنت عاصي إله من ذا يخاصم لمن أجرى السفن بالما كم من ملوك بغت نكس لها علما جمع الرسل أخبرت لنا هي و العلما ما خاب عمره عبد لاذ بجناب الله …………………………………………… شمس المحاسن بوجنك يا محمد ساطعة عذرا والله والغصن من ميلتك يشكو النوى عُذرا واصل بقربك ولا تبدي لِنا عذرا ارحم فؤداي الذي بهواك يرعى الشرف كضيت في جنح المزلة شرف قضيت ياسيدا حاذ فوق البنى والله الشرف متلك تجيب النسا وإلا تمت عذرا ……………………………………….. يا قلب خلي الخلق عنك بعيد ونام واقبل على خالقك حين العيون تنام وقله يا اله العرش عبدك نام ربي أرجوك بالآصال والأسحار تغفر ذنوبا مضت في دجى الأسحار يا فوز من شاهد الكعبة بالأسحار وزار طه نبي وأصحابه الكرام ونام ……………………………………. نوق اشتياقي سرت لحماك واتحنى يا من اليك الجزع وجدا مال واتحنى طامع بجودك فهل بالقرب واتحنى يامن عطاياك فاقت كل فرد وجمل يا حزن ابن يعقوب قاصر عن بهاك وجمل ندرا علي ان مشيني يم تربك جمل لفرح واغني واغيظ عداي واتحنى …………………………………………………………. سيف الهرم لو لمح جسم المرء ما حلب دوب شحوم الحوايا والمري ما حلب مشّام عند المفارق ربعه ما حلب الا رسوما تمنى روحه تعيدها ممكن أيا دهر أيام الصبا تعيدها قال الدهر اختصر عني ولا تعيدها هل شفت حلّاب رجع للضر ما حلب …………………………………………….. ومن المواويل الغزلية والمديح …………………………………… قاصد حمى عزازكم يهل الوفا صلى لَعَلْ أشفي المْ ما بلعظمْ صلى نيران وجدي هواكمْْ بالحشا صلى يهل الشهامة ونسلْ الكرام ْوطيبْ ألفاظكم كالشهد للمضني علاج وطيب أرياحكم بالمجد نفحة شذاها طيب والطيب من شمو على المصطفى صلى …………………………………….. يا لائمي في الهوى العذري كفاك اشجار مانت مولع ولا عالم بحال اشجار ظلم الأحبه عدل مهما بحكمو جار راضي لو كنت عند اهل العشك عبرا العشق عالجت روحي فلم احصل لها عبرا الا يا عين هلي دمع وازرفي عبرا تروي وتنبت بكاع الماحلات اشجار بقاع ……………………………………….. روحي تعالج بقلبي والصبر كلي لقمان عجز عن حالتي لولها كلي يا عين حاجي بكا كفي الدمع كلي ياياياياباي من أجل ريم ال خطف حطت من عضامي تلت تلتين روحي اخرجت هل عاد فيني تلت من شوفت البيض قد عاش مني تلت أنا والله لأجل السمر قد أحيتني كلي …………………………………… من بعد حلاة البيض لانقبل السمر والبيض شبه البدر واش تنفع السمر والبيض بنات الوزر والجاريات السمر يا حبيبي لا تزعلوا ياسمر انتو شهد العسل ياي يايابا أشكالكم من الزهور مجنى النحل والعسل انتو التي ياسمر جريتو بحر اللبنى والعسل والصيط للبيض لكن صاحبات الفعل السمر يا يابابا السيط ( الاسم والشهرة ) ………………………………………….. ………………………………………. لي قصةٌ حيرت جبرانها مع ماي وبحور ما تنوصف أعماقها مع ماي وأصبحت شبه المعري ناظري معماي غابت عيوني وما عاد لي نفع فيها إلا بصائر من الرحمن لي فيها كم عين أصحابها ما لا نفع فيها واش تنفع العين لو كان القلب معماي ……………………………….. صاحب صحيبا سنه عقب السنه جربو واكثر عليه من الأسى بعد الأسى جربو شتى بقلبي هل هما جربو إني أشكو من الدهر ما عليا صفا واشربت من لوعتي كاسات صبري صفا ظليت أعاشر أمم ودامي معاهم صفا ماظل خلا وفي حتى الفلك جربو ………………………………… وسمعت من محمد علي الملمول ابو محمد يوم عرسي هذا الموال وقال ان هذا الموال غناه واحد حلبي ورقص أمامه حتى جلس عندما كان في ضيافته وابنه أبو علي دندش مشهور برقصته العربية الفخر والمجد في ربوعك وفي حياك العز يخدم جمالك والسعد حياك قلي فديتك بروحي مين الذي حياك يا طلعت البدر عني اليوم من حاجبك أنت اميري و أنا اليوم يا سيدي حاجبك ريت اللي فرقنا واحرمني عمز حاجبك ينسجم له الهم ثوبا والسقم حياك …………………………………… مكسور ناعورة اللي بالفلا تنعي حجاز وصبا تبكي على حالها وتتذكر ليالي الصبا مسكين شب اللي ما تغرب في عز الصبا لا هوْ مجسّرْ ولا بعمرو خشْ الدار …………………………………. مكسور كم شب صنديد جوّا السجن أسير لدري من الله لدري من ملوك ووزر والدهر دولاب يا ما قلب ملوك ووزر نصبر على الجور لو قمنا بطاق الوزر ونقول ملولانا كيف عاد الزمان يسير ………………………………… يا خي شوف جوا السجن خياك كاسات مر وأسى أسقى الدهر خياك لا صاحب ولا من قال خياك و اني يللي كنت على الدوم عنهم اسأل جارت عليا الليالي ما عاد احد عني يسأل وان كان قصدك جاي تستجير وتسأل راعي شهامة وشرف على الدوم خياك ……………………………………….. مكسور مركب سعودي رسا والموج عام عِليْ لا صاحبا زارني ولا من اخ طل علي كم نوبا بتت اهواك والوعد بكره وحيات عزك ياخوي لو علقو البكرة ما ني خايف من وعد بكرة لكن ألف يا حيف العمر انقضى والأمر تم علي ………………………………………. مكسور صديق راعي اللوا شيخي وسيدي عمر عثمان طلحة وزبير ورجاي بأبي عمر سعد وسعيد بن عوف أسياد بر وعمر عامر وحمزة الأسد عباس جاهم علي خالد مبيد العدا واضرار باز وعلي ……………………………….. من اكرم الناس حناوالمقام لعلي خير الخلق جدنا والرب شاهد عَلَي بعض ليلة داس البساط وعِلي شق الفجر حين وضعت به آمنة والريح اذا نال شهد في يوم الحشر أمنه بدرين كوكب سطع من فاطمه أُمنه يبا حنا الحسينين من نسل المكرم علي ……………………………….. امان امان امان يا يابا كم نوب اهواك واقرا النسب بغيابك ويهل دمععي شبيه السيل بغيابك آني بحبك وأداري الناس بغيابك وأنت فلا يوم تقرا قصتي للناس انت مدلل وطبعك ما يوازي ناس لحلف يمينين ماهوى بدالك ناس يبا تعمى عيوني اذا انسريت بغيابك ……………………………….. وسمعت من جاري رحمه الله سعدو الحسن ابو محمد وكان يحفظ الكثير من المواويل الجميلة غيدا بثغرا لعث ومرصع بليلها وجنا تها من الحيا ما ينشاف بليلها قلت لها واصلي واعوازلي بليلها ايمت تجينيني وعيني من الدمع تنشاف قالت اجيك بليلة مظلمة منشاف قلتن البدر بالدجى ما يختفي ينشاف قالت أحل الذوائب واختفي بليلها …………………………………………….. عمري انقضى وانمضى يا زلتي بالغار والبين أطلق جيوشه ليمنا بالغار خايف انا أموت وألقى زلتي بالغار جدام جاجم عدل والصحف ليا عرض قدام حاكم انظر جهنم وجسمي ما يطيق العرض دخيلك يا محمد وبيوم العرض تجيرني من عذاب النار ………………………………………… عنتر وحاتم وكسرى باليسر واطراف وعليك تبكي عيوني بالدموع طراف قلي الصدق كم قبل أسري أسرت اطراف يا من سليتني و يمي ما بقالوا عاد و أنكر و دادي ما وفى الوعود وعاد ناديت أني عجزت غذب لغيري عاد من يعجبو الكحل يعملوا دنب و اطراف …………………………… ………. | |
|
عبدوعلي حاجولة المشرف العام
عدد المساهمات : 2077 نقاط : 8236 التقييم : 15 تاريخ التسجيل : 28/12/2009 العمر : 35 الموقع : العمل/الترفيه :
| موضوع: رد: تاريخ الموال الإثنين أكتوبر 31, 2011 4:40 am | |
| ااااااااااااااااااااااااااااااااخ
اللهم لا حول ولا قوة الابالله العلي العظيم
تشكر تيسير | |
|